طلاب المدرسة المهنية الصناعية التجارية بديرعطية

مرحباً عزيزي الزائر نرجو منك التسجل بالمنتدى أو الانضمام الينا ان كنت من أحد الأعضاء وشكراً


    حقائق تربوية

    شاطر
    avatar
    مروان منا
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 283
    العمر : 28
    نقاط : 18705
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    حقائق تربوية

    مُساهمة من طرف مروان منا في الأحد فبراير 01, 2009 9:52 pm

    خـواطـر تـربـويـة

    رقم ( 1 )

    عـلـى المعلـم أن لا يـدع تدنـي مسـتوى الطلاب يؤثـر عليـه نفسـياً ويسـبب له الإحباط ، بـل يجـب أن يكـون دافعـاً لـه ليضاعـف من جهـده ويبحث في الأسـباب ويجـد لها العلاج المناسـب .

    رقم (2 )

    أثبتـت البحـوث التجريبيـة أن نظـرة المعلـم لتلاميـذه ذات أثـر كبيـر علـى تحصيلهـم . فإذا كان المعلـم ينظـر إلى تلاميـذه على أنهم أذكياء وقادرون على التعلـم وجـادون – يحسـون هم بذلك – فسيؤثر هذا إيجابيـاً عليهـم، أما إذا كان المعلـم ينظـر إليهـم علـى أنهـم كسـالى ولا يفهمون شيئاً فسيكون كذلك .

    رقم 3))

    من أعظم عوامل نجاح المعلم رغبته في التدريس. فالمعلم ما لم يكن مدفوعاً بحب التعليم ولديه رغبة في أداء ما حمل من أمانة التعليم فلن يتحمس لمهنته وبالتالي لن ينجح فيها.

    رقم (4)

    للتدريس عدة طرق وليس هناك من هذه الطرق صالحة لكل الأحوال بل هناك عدة عوامل تحدد متى تكون طريقة أكثر مناسبة من غيرها. فقم بتحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعايير التالية:

    1 – الدرس المراد شرحه.

    2 – نوعية الطلاب

    3 – شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم ذلك الدرس.

    وتذكر أن

    أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس ناجح

    رقم (5)

    أخي المعلم كن مبدعاً وابتعد عن الروتين، إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب(روتين) ممل، فتكفي رؤيتك مقبلاً للصف لتبعث في نفوس الطلاب الممل والكسل.

    حاول أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب وكن مبدعاً في تنويع أساليب العرض. ومن أكثر ما يثير الملل في نفوس الطلاب:

    * البداية الرتيبة للدرس،

    فكلمة افتحوا الكتاب صفحة .... ! أو البدء بالكتابة على اللوح من الأشياء التي اعتاد عليها أكثر المعلمين.

    فحاول أن يكون لكل درس بدايته المشوقة فمرة بالسؤال ومرة بالقصة ومرة بعرض الوسيلة التعليمية ومرة بنشاط ... وهكذا. وكل ما كانت البداية غير متوقعة كلما استطعت أن تشد انتباه الطلاب.

    * جلوس الطلاب في الصف،

    فالمعتاد لدى كثير من المعلمين أن تكون الغرفة صفوفاً متراصة، وتغيير هذا الوضع بين وقت وآخر بما يناسب الدرس والموضوع يعطي شيئاً من التجديد لبيئة الصف.

    حاول – ما أمكن – أن يكون لكل درس وضعاً مختلفاً فمرة على شكل صفوف وأخرى على شكل دائرة أو مجموعات صغيرة... وهكذا.

    رقم (6)

    أهمية تهيئة مكان التدريس (أي غرفة الصف، قاعة المختبر، قاعة الفيديو، قاعة المكتبة ....)

    أخي المعلم، لا يحدث تدريس فعّال أي تعلم مرغوب من لدى الطلاب في غرفة صف:

    1 – أرضها وسخة 2 – هواؤها خانق 3 – حرارتها مرتفعة

    4 – أضواؤها معتمة 5 – جدرانها مشوهة بالملصقات 6 – مقاعدها موزعة بشكل عشوائي ومتلاصق لا

    أماكن للمرور بينها.

    فأتمنى أن لا تكن معلماً محباً "للكركبة" . وأول خطوة ينبغي أن تتخذها عند تنفيذ الدرس هي أن تنظيم مكان التدريس وتهيؤه وتوقع بعد ذلك كل النجاح لعملية التعلم.

    رقم (7)

    أخي المعلم إليك بعض قواعد التي تساعدك أن تكون معلماً ناجحاً:

    1- كن قدوة لطلابك من حيث مظهرك العام.

    2- تعرف الى طلابك فرداً فرداً من خلال الملاحظة والسؤال.

    3- اهتم بتنميتك المهنية ( الاطلاع على الجديد، الدورات التدريبية، اللقاءات ... فانه لا شيء من ثابت في هذه الدنيا فكل ما لا ينمو يذبل.

    4- أعد درسك جيداً واجعله ممتعاً وكن مبتكراً لوسائلك التعليمية وطرق التدريس.

    5- استخدم اللوح بشكل منظم. قم بتقسيمه لقسمين أو ثلاثة مثلاً قسم لعناصر الدرس وقسم للعبارات التي يراد لها البقاء طول الدرس وقسم للعبارات التي يمكن ازالتها أثناء الشرح.

    6- استخدم الطرفة أو الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين

    7- غير جلوس الطلبة اذا لزم في حال وجود زمر بينهم.

    8- لا تنفعل ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف.

    9- تجنب الجلوس الكثير والحركة الدائمة بين المقاعد.

    10- تعاطف مع طلابك حتى عندما يخطئون أو يخفقون ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.


    عدل سابقا من قبل مروان منا في الأحد فبراير 15, 2009 2:22 am عدل 1 مرات
    avatar
    محمود حسن
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 139
    العمر : 27
    نقاط : 18257
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    رد: حقائق تربوية

    مُساهمة من طرف محمود حسن في الإثنين فبراير 02, 2009 5:24 pm

    الله يعطيك ألف ألف عافية أخي مروان على هالموضوع الرائع
    flower
    avatar
    ماجد القيروط
    عضو جيد
    عضو جيد

    ذكر عدد الرسائل : 25
    العمر : 25
    نقاط : 18012
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    رد: حقائق تربوية

    مُساهمة من طرف ماجد القيروط في الإثنين فبراير 02, 2009 8:54 pm

    مشكوووووووور كتيييييير مروان موضوع حلو

    مصعب
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 4
    العمر : 26
    نقاط : 17960
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    رد: حقائق تربوية

    مُساهمة من طرف مصعب في الإثنين فبراير 09, 2009 5:07 pm

    مشششششششششكورين على هذا الموق الجميل





    من مصعب الدرع يبرود
    avatar
    قطر الندى
    مشرف عام
    مشرف عام

    انثى عدد الرسائل : 127
    العمر : 40
    نقاط : 18123
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    رد: خواطر تربوية

    مُساهمة من طرف قطر الندى في الأحد فبراير 15, 2009 1:24 am

    أشكرك على هذا الموضوع وان كان برأيي أنه من الافضل أن تسميه حقائق تربوية لأن مثل هذه الأمور تدرس لطلاب دبلوم التأهيل التربوي ومن المفترض أن يتمثل المدرسين بعضا منها.
    لكن ماذا عن واجبات الطالب اتجاه مدرسه في الحصة الدرسية؟؟!!
    أظن أنه أمر مهم أيضا للتداول في مثل هذا المنتدى. وآمل من جميع المدرسين الذين خاضوا عملية التدريس أن يتكرموا علينا بمثل هذه المعلومات وأن يحاول الطالب جادا أن ينفذها أثناء الحصة الدرسيةلتكون العملية التربوية صحيحة نوعا ما (ان جاز التعبير) Smile Rolling Eyes
    avatar
    مروان منا
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 283
    العمر : 28
    نقاط : 18705
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    شكرا

    مُساهمة من طرف مروان منا في الأحد فبراير 15, 2009 2:19 am

    شكرا انسة جهينة مشاركة حلوة كتير ومعك حق رح غير اسم الموضوع ورح نحط موضوع تاني بيغطي ناحية الطلاب
    شكرا


    _________________
    *المدير العام*

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 10:38 am