طلاب المدرسة المهنية الصناعية التجارية بديرعطية

مرحباً عزيزي الزائر نرجو منك التسجل بالمنتدى أو الانضمام الينا ان كنت من أحد الأعضاء وشكراً


    ثلاث مناطق في الدماغ مسؤولة عن الإيمان

    شاطر
    avatar
    السهاد
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 226
    العمر : 31
    نقاط : 18445
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    ثلاث مناطق في الدماغ مسؤولة عن الإيمان

    مُساهمة من طرف السهاد في الأربعاء مارس 18, 2009 1:21 pm

    عثر علماء على ثلاث مناطق في الدماغ مسؤولة عن الايمان بالاديان السماوية، سواء عند المؤمنين بها أو الملحدين.وطلب علماء في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والجلطة الدماغية في بيت سيدا في ولاية ميريلاند الأميركية من 40 شخصا من المسلمين والمسيحيين واليهود والملحدين النظر في مشاكل دينية أو أخلاقية،


    ثم أخضعوهم للمسح الدماغي بالرنين المغناطيسي MRI، حيث تبين أن مناطق الدماغ التي كانت أنشط من غيرها كانت تلك المسؤولة عن تفسير عواطف ونوايا الاشخاص الآخرين.


    وقال الباحث جوردان غراهام، وهو خبير في علوم الادراك العصبي في المعهد، إن "ذلك يشير إلى أن الدين ليس حالة خاصة لها علاقة بنظام إيماني، ولكنه، أي الدين، تطور مع معتقدات أخرى وقدرات إدراكية واجتماعية كثيرة".


    وذكرت صحيفة الدايلي مايل أن البروفيسور غراهام ورفاقه طرحوا على المشاركين في الدراسة ثلاثة أسئلة خلال خضوعهم لفحص الرنين المغنطيسي، وهي ما إذا كان الله يتدخل في أمور البشر، وأنه، أي الله، "هو الذي يرشدنا إلى ما يجب القيام به"، وهذا ما أدى إلى تحفيز نشاط الفص الجانبي الامامي للدماغ الذي يستخدمه الانسان للتأكيد أو الاصرار على شيء ما.


    وعندما سئل هؤلاء عما إذا كانوا يعتقدون "أن الله يغضب" دبّ النشاط في منطقة أخرى من الدماغ هي temporal and frontal gyri، وهي التي تساعدنا في الحكم على عواطف الآخرين تجاهنا. والمرة الثالثة، التي تحفز فيها نشاط القسم المعروف بـ right inferior temporal gyrus من الدماغ، كانت عندما طلب من هؤلاء قراءة جمل من مثل "إن القيامة آتية"، وهو ما يساعدنا على فهم الاستعارة عند التشبيه. وختم غرافمان قائلا "إن الدين منغرس في أدمغتنا التي نستخدمها كل يوم".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 4:56 am